تحليل أداء البيتكوين فى شهر سبتمبر وهل يتبع أكتوبر نمط الارتفاع ذاتة؟

تحليل أداء البيتكوين فى شهر سبتمبر وهل يتبع أكتوبر نمط الارتفاع ذاتة؟

سعر البيتكوين BTC ونمط التحركات

في سياق تاريخي، يظهر سعر البيتكوين BTC نمطًا متكررًا للتحركات في ظل ظروف معينة أو خلال فترات زمنية محددة. فعلى سبيل المثال، ينخفض سعر بيتكوين غالبًا في شهر سبتمبر ويشهد ارتفاعًا في شهر أكتوبر. هذا النمط قد تكرر بنسبة تزيد عن 80% على مدى السنوات العديدة الماضية.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن نسبة التكرار العالية هذه لا تضمن حدوث نفس الأمر في كل عام. وقد رأينا ذلك بشكل واضح في العام الحالي، حيث انتهى سعر البيتكوين في شهر سبتمبر بارتفاع قدره حوالي 4.7%، وهذا وفقًا لبيانات نشرتها شركة Kaiko لتحليل شبكات البلوك تشين.

سجل هذا الأداء الشهري ثالث أفضل أداء لشهر سبتمبر منذ عام 2012، حيث سجلت البيتكوين زيادة بنسبة 23% في هذا الشهر. وفي عام 2016، سجّلت العملة الرقمية الأكبر في سوق العملات المشفرة ثاني أفضل أداء لشهر سبتمبر بزيادة نسبتها 5.7%.

علاقة سعر البيتكوين بأسعار الفائدة

ما يجعل هذا الارتفاع في سعر البيتكوين أمرًا ملفتًا للانتباه هو أنه جاء في وقت ارتفعت فيه أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة وأوروبا. كما أن هناك حالة عدم يقين تنظيمية وتشريعية تؤثر على الأسواق، خاصة في الولايات المتحدة حيث تشن الهيئات الرقابية حملة على شركات العملات المشفرة.

في أسواق المال، هناك عادة علاقة عكسية بين أسعار الفائدة وأسعار الأصول المالية عالية المخاطر مثل الأسهم والبيتكوين والعملات المشفرة. فارتفاع أسعار الفائدة يجعل سندات الخزانة الأمريكية أكثر جاذبية للمستثمرين، الذين يقومون بسحب الأموال من الأصول ذات المخاطر العالية، مما يؤثر سلبًا على أسعارها.

عام 2021، بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة، مما أدى إلى انخفاض أسعار البيتكوين من أعلى مستوياتها في عام 2021 عند 69000 دولار، وهو انخفاض وصل إلى أقل من 16,000 دولار في نوفمبر 2022.

تأثير انخفاض أسعار العملات المشفرة

تأثرت العديد من شركات ومنصات تداول العملات الرقمية سلبًا بانخفاض أسعار العملات الرقمية، وأعلن العديد منهم إفلاسهم. كما انفجرت العديد من الفضائح في هذه الشركات، منها بورصة FTX التي شهدت انهيارًا كبيرًا.

هل سيشهد أكتوبر ارتفاعًا مشابهًا؟

السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان سعر البيتكوين سيتبع نمط الارتفاع المعتاد في شهر أكتوبر. وذلك بعد إعلان البنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأخير في شهر سبتمبر عن استمرار تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة مرة أخرى قبل نهاية العام الحالي.

على الرغم من تراجع سعر البيتكوين لبضعة أيام، إلا أنه عاد للارتفاع واختتم الشهر بنتيجة إيجابية. وبناءً على تاريخ تحركات السعر، يعتاد المتداولون على ارتفاع سعر بيتكوين في شهر أكتوبر، وهذا ما يطلق عليه اسم “أكتوبر الصاعد” أو “Uptober”.

وبناءً على البيانات التي تم جمعها من منصة Coinglass على مدى عشر سنوات، يبدو أن سعر بيتكوين ارتفع في 8 من هذه السنوات، باستثناء سنتي 2012 و 2018. حتى في العام الماضي، حيث ارتفع السعر بنسبة 5.56% في شهر سبتمبر على الرغم من تقلبات سوق العملات المشفرة.

لذا، هل سيتبع سعر البيتكوين نمط الارتفاع المعتاد في شهر أكتوبر هذا العام أم سيخرج عن القاعدة كما حدث في شهر سبتمبر؟ هذا سيبقى موضوعًا للمتابعة والمراقبة.

منصة بينانس توقف عملتها المستقرة BUSD

منصة Exness تفوز بجائزة أفضل وسيط عالمي متعدد الأصول لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *