كيفية الربح من توفير السويلة فى DeFi التمويل اللامركزي

كيفية الربح من توفير السويلة فى DeFi التمويل اللامركزي
التمويل اللامركزي، المعروف بـ DeFi، يمثل تحولًا في كيفية تفكيرنا في المعاملات المالية والاستثمارات. يستخدم DeFi تقنية سلسلة الكتل والعقود الذكية لبناء بيئة مالية لامركزية للمعاملات والخدمات المالية، مع تشغيلها بدون وسطاء تقليديين مثل البنوك أو أي سلطة مركزية.
 هذا المفهوم الفريد يحمل فوائد متنوعة، بما في ذلك زيادة الشفافية و الاستقلال المالي .
على عكس التمويل المركزي للعملات المشفرة (CeFi) الذي يعتمد على سلطة مركزية تراقب عملية وصيانة أصول العملات المشفرة والاستثمارات يسمح DeFi بالتداول والاستثمار المطلق للعملات عن طريق إتمام المعاملات على السلسلة باستخدام مفهوم جديد يعرف ببركة السيولة او liquidity pools .
 واحدة من مزايا الاستثمار في DeFi هي الفرصة في تحقيق أرباح عن طريق إضافة الأصول إلى هذه البركة وتصبح موفر سيولة.تعتبر بركة السيولة حاسمة لتشغيل منصات DeFi حيث تسمح بتبادل الرموز وغيرها من المعاملات المالية.

 كيف يولد مقدمو السيولة أموالًا من خلال وضع أصولهم في البركة؟

فهم كيفية كسب مقدمي السيولة للأموال أمر حاسم لأي شخص يفكر في المشاركة في DeFi. سيشرح هذا المنشور الديناميات التي تدفع ربحية مقدمي السيولة والمخاطر والإمكانيات في قطاع  DeFi. دعونا نبدأ!

كيف يربح مقدمو السيولة المال؟

يلعب مقدمو السيولة دورًا هامًا في نظام DeFi حيث يوفرون الأموال لبركة السيولة. هذه البرك هي عقود ذكية تخزن عدة احتياطات من الرموز وتمكِّن التداول السلس للرموز على شبكة DeFi. من خلال إيداع أصولهم في هذه البركة ، يمكن لمقدمي السيولة تمكين تبادل الرموز دون الحاجة إلى صانعي سوق تقليديين. غالبًا ما تحتوي البركة على نوعين أو أكثر من الرموز، مما يؤدي إلى سوق حيث يمكن للمستخدمين تبادل رمز واحد بآخر.
يحقق مقدمو السيولة ربحًا من ذلك عن طريق استلام حصة من رسوم المعاملات التي تنشأ من هذه الصفقات. توفير السيولة فى البركة أمر حاسم للحفاظ على سوق متوازنة وفعالة، وتقليل الانزلاق، وتسهيل المعاملات.

كسب رسوم المعاملات

تعتبر رسوم المعاملات جزءًا أساسيًا من أرباح مقدمي السيولة  عندما يتبادل المستخدمون الرموز على شبكة DeFi، يجب عليهم دفع رسوم المعاملات ويتم توزيع هذه الرسوم بعد ذلك بين مقدمي السيولة في بركة الصرف. التوزيع يتناسب مع كمية السيولة التي يساهم بها كل مقدم في البركة او بمعني اخر كل مستثمر فى المنصة . على سبيل المثال، إذا قدم مقدم السيولة 10٪ من إجمالي أصول البركة، فسيحصل على 10٪ من جميع رسوم المعاملات التي تنتجها البركة. يشجع توزيع الرسوم هذا مقدمي السيولة على المساهمة بمزيد من السيولة، حيث يترجم استثمار البركة الأكبر إلى حصة رسوم أكبر وارباح أكبر .

– تعدين السيولة وزراعة العائد Liquidity Mining and Yield Farming

تستخدم منصات DeFi في كثير من الأحيان استراتيجيات إضافية لمكافأة مقدمي السيولة، مثل تعدين السيولة وزراعة العائد. يعد تعدين السيولة آلية تكافئ مقدمي السيولة بكل من رسوم المعاملات وعملات جديدة. يمكن أن تكون هذه العملات الجديدة تحقيق أهداف متنوعة، مثل حقوق التصويت في الحوكمة أو الحوافز المالية الإضافية. أما زراعة العائد، فتتضمن نهجًا أكثر نشاطًا. يقوم مقدمو السيولة او المستثمرين  بنقل الأموال باستمرار عبر البرك لتحسين أرباحهم و يتطلب ذلك فحصًا دقيقًا للفوائد المحتملة من مختلف البرك بما في ذلك رسوم المعاملات والحوافز الإضافية بالعملات المشفرة. يمكن أن تكون زراعة العائد أكثر ربحية  ولكنها تتطلب فهمًا أفضل لديناميات سوق DeFi وتنطوي على مخاطر أكبر.

– الفائدة من الإقراض Interest from Lending

في بروتوكولات DeFi المتنوعة توفر الأنشطة الإقراضية رسومًا إضافية لمقدمي السيولة. في هذه الحالات، يقدم مقدمو السيولة الأصول التي تم إيداعها إلى المقترضين. يدفع هؤلاء المقترضون فائدة على قروضهم، ويتم إعادة جزء من هذا المال إلى مقدمي السيولة.
تحول هذه التقنية برك السيولة إلى منصة إقراض لامركزية، حيث يكسب مقدمو السيولة فائدة مماثلة للودائع المصرفية التقليدية. يمكن أن تتغير معدلات الفائدة اعتمادًا على الطلب على الاقتراض وتوافر السيولة في برك السيولة. يُعتبر هذا النوع من الدخل في كثير من الأحيان أكثر انخراطًا من زراعة العائد لأن الأصول لا تحتاج إلى التعديل بشكل متكرر.

– الفروقات في الأسعار Arbitrage Opportunities

تعطي الفروقات في الأسعار بين برك السيولة المتعددة والأسواق التقليدية لمقدمي السيولة فرصًا للأرباح. تنشأ هذه الفروقات بسبب الهيكل اللامركزي لـ DeFi، حيث قد لا يكون تسعير الأصول في برك مختلفة دائمًا متزامنًا مع بعضها البعض أو قيم الأسواق التقليدية.
يستفيد الأربتراج من شراء رمز بسعر أقل في سوق واحد وبيعه بسعر أعلى في سوق آخر. يستفيد من ذلك مقدمو السيولة المشاركون في الأربتراج ويساعدون في الحفاظ على توازن الأسعار عبر المنصات .
ومع ذلك، يتطلب الأربتراج الناجح تنفيذًا سريعًا وفعالًا، حيث أن الفروقات في الأسعار في بعض الأحيان مؤقتة فقط. بالإضافة إلى ذلك، يجب معالجة رسوم المعاملات وتكاليف الغاز (في حالة البلوكشين) لأنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على ربحية معاملات الأربتراج.

– الخسارة غير الدائمة

تعتبر الخسارة غير الدائمة مخاطرة محددة لمقدمي السيولة في DeFi. تحدث عندما تتقلب أسعار الرموز في بركة السيولة عند إيداعها. يمكن أن تؤدي هذه التقلبات في الأسعار إلى أن يكون للرموز المودع في البركة قيمة دولارية أقل مما كانت عليه إذا تمت إبقاءها خارج البركة. تسمى هذه الخسارة “غير الدائمة” لأنها تحدث فقط عندما يتم سحب السيولة في حين يظل الاختلاف في الأسعار. كلما كان الفارق بين قيم الرموز منذ لحظة الإيداع أكبر، كلما كانت الخسارة المؤقتة أكبر. إنه جزء مهم يجب على مقدمي السيولة أن يأخذوه في الاعتبار، خاصة في الأسواق الهائجة. قد تتمكن أرباح رسوم المعاملات أو فوائد أخرى أحيانًا من تعويض الخسارة غير الدائمة، لكنها تظل عنصر خطر مهم في توفير السيولة.

– رموز الحوكمة

تشجع العديد من شبكات DeFi مقدمي السيولة من خلال توزيع رموز الحوكمة. تتمتع هذه الرموز بغرضين. أولاً، فهي توفر مصدر إضافي للدخل لأنه يتم تبادل هذه الرموز في الأسواق الثانوية وقد تزيد قيمتها. ثانيًا، فهي تتيح لحامليها المشاركة في حوكمة البروتوكول.وهذا يعني أن مقدمي السيولة يمكنهم التأثير على القرارات المتعلقة بتحديثات البروتوكول، وهياكل التكاليف، وإدخال ميزات جديدة. توازن رموز الحوكمة بين مصالح المستخدمين مع صحة البلوكشين واتجاهه، مما يؤدي إلى مشاركة أكبر وأكثر تفاعلًا في المجتمع. قيمة هذه الرموز يتم تحديدها من خلال أداء وشعبية الشبكة DeFi الأساسية، مما يجعلها فرصة استثمارية وأداة لاتخاذ القرارات اللامركزية.

فيديو نصائح فى الأستثمار من أهم مستثمر فى التاريخ

رغم منع العملات الرقمية فى المغرب بينانس تطلق دورات تدربية فى المملكة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *